مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 215-224
2022-04-05

تعليمية اللغة الثانية في ضوء تحليل الأخطاء اللغوية

الكاتب : عوشاش خليفة .

الملخص

ملخص: جذبت ظاهرة الأخطاء اللغوية التي يرتكبها متعلم اللغة الثانية انتباه اللسانيين التطبيقيين بوصفها مشكلة تابعة لتخصصهم فأولوها عناية كبيرة، ولم ينظروا إليها على أنها عيب من العيوب التي تستحق العقاب، بل وجدوا فيها وسيلة هامة لمراقبة عمليات التعلم فهي تصف اللغة المرحلية التي يمرون بها المتعلمون للتمكن من اللغة الثانية، ففرقوا بين الأخطاء والأغلاط، ووصفوا مصادرها المختلفة كما رسموا خططا تسرع من عمليات التعلم اللغوي من خلال الاهتمام بالأخطاء التي لها دور في اكتساب الكفاية التواصلية. وتهدف هذه الدراسة إلى إضاءة علاقة تحليل الخطأ اللغوي بتعليمية اللغة الثانية وإمكانية الاستفادة من هذا الحقل. Abstract: The phenomenon of linguistic errors committed by the second language learner attracted the attention of applied linguists as a problem of their specialization, so they did not view it as a defect that deserves punishment, but rather found in it an important way to monitor the learning processes because it describes the interlanguage they going through to be able to master the second language, so they differentiated between errors and mistakes, described its various sources, and drew plans to accelerate the processes of linguistic learning by paying attention to errors that have a role in gaining communicative competence. This study aims to illuminate the relationship of linguistic error with the second language education and the extent of the possibility of benefiting from This field.

الكلمات المفتاحية

Keywords: applied linguistics; error analysis; interlanguage; language error analysis; second language ; الكلمات المفتاحية: الأخطاء اللغوية؛ تحليل الأخطاء؛ اللغة الثانية؛ اللسانيات التطبيقية؛ اللغة المرحلية