مجلة الاجتهاد القضائي
Volume 14, Numéro 1, Pages 571-588
2022-03-30

الترشيد و التوعية المالية للمستهلك العميل واثرهما على تعزيز الشمول المالي في الجزائر

الكاتب : شبيرة نوال . بن ناسي شوقي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مسألة التوعية والترشيد المالي للمستهلك العميل وأثرهما على تعبئة المدخرات في القنوات الرسمية ممثلة في البنوك والمصارف المالية، مما يحقق ويعزز الشمول المالي الذي أصبح مطلبا ضروريا تسعى إليه كل الدول في ظل الأزمات المالية التي ميزت وقتنا الراهن، وعليه فقد أصبحت توعية المستهلك في القطاع المصرفي وترشيده في السنوات الأخيرة من ضمن الأهداف الرئيسة والمحورية التي تسعى إلى تحقيقها البنوك المركزية على مستوى دول العالم والتي سارعت إلى إصدار توصيات لمختلف وكالاتها البنكية بضرورة انتهاج أسلوب الإرشاد والتوجيه لترشيد القرار الائتماني للمستهلك وإيضاح نسب ومبررات العمولات المطبقة والخدمات المصرفية المعروضة، وذلك نتيجة زيادة وتكرار شكاوى العملاء من المستهلكين في مجال القروض الإستهلاكية والبطاقات الإئتمانية، كل هذا من أجل كسب ثقة العملاء وحثهم على إيداع أموالهم في البنوك المؤسسات المالية.

الكلمات المفتاحية

توعية المستهلك، التثقيف المالي، الخدمات المصرفية، العميل، الشمول المالي، التنمية.