مجلة الخليل في علوم اللسان
Volume 1, Numéro 1, Pages 19-38
2021-09-01

عناصر تخاطبية في تراث علوم اللغة العربية.

الكاتب : نورة بن زرافة .

الملخص

إنّ الحديث عن موضوع الفكر التخاطبي في الدرس اللساني عند العرب القدامى ليس معناه إسقاط النظريات الحديثة والمعاصرة على الموروث اللغوي العربي، وإنّما هو محاولة بحث عن الأصول والامتدادات المعرفية بين الثقافتين، ونحن نروم من خلال هذه المداخلة إلى تأصيل الدرس التداولي عند العرب القدامى، وذلك أنّ مجال الدرس مشترك بين مختلف الثقافات، والأمة العربية واحدة من تلك الأمم التي زخر تراثها اللغوي بمعالجات متقدمة تنحو منحي الدرس التداولي المعاصر من خلال استثمارها للعناصر غير اللغوية في الدراسة اللغوية، فقد فطن لغويو العرب إلى البعد الدلالي وأثره في تحليل النصوص، وعدم جواز دراسة اللغة بمعزل عن السياق وظروف المتكلّم وحال السامع... ومن هذا المنطلق نقول إنّ إرهاصات الفكر التداولي عند العرب لها ما يبرّرها، فاشتغال النحاة والبلاغيين والأصوليين وفلاسفة اللغة بالنص القرآني والحديث النبوي والنص الشعري والنثري، من منطلق نظرتهم غير التقليدية للخطاب وما يحيط بإنتاجه وتلقيه تجعلنا نقف على أنّ البعد التداولي متأصل في علوم اللغة العربية. كلمات مفتاحية: تخاطب؛ تداولية، علم اللسان، التراث العربي، عناصر. Abstract: This research seeks to attempt to explore the sciences of the Arabic language, such as grammar and rhetoric, in order to reveal the linguistic elements that Arab scholars have been interested in studying.

الكلمات المفتاحية

linguistic elements; Arabic language; grammar; rhetoric; sciences.