مجلة الابراهيمي للعلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 227-246
2020-06-30

تصور سوسيولوجي مُقترح عمل جمعوي - تربوي- كآلية لتفعيل النشاط المدرسي اللاصفي لدى التلاميذ.

الكاتب : اسماعيل ميهوبي .

الملخص

يُمثل النشاط المدرسي اللاصفي (خارج المدرسة) في دلالته التربوية، سياقا اجتماعيا تشاركيا، بين مختلف الفاعلين التربويين، وجزءا من المنهاج التعليمي الحديث، الذي يُؤسس لقواعد التربية الشمولية (المتعددة الوظائف) للتلاميذ. و العمل الجمعوي -التربوي- يُمكن تصوره كواحد من أنماط العمل الجمعوي العام، حيث تُمارَس ضمنه مجموعة أنشطة الفعل التربوي (المدرسي) للتلاميذ، داخل المدرسة و خارجها. سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية تقديم تصور سوسيولوجي لمقترح عمل جمعوي - تربوي- يُمثل آلية لتفعيل النشاط المدرسي اللاصفي لدى التلاميذ، ومن ثم تداعياته في تكوينهم التربوي. يُمثل النشاط المدرسي اللاصفي (خارج المدرسة) في دلالته التربوية، سياقا اجتماعيا تشاركيا، بين مختلف الفاعلين التربويين، وجزءا من المنهاج التعليمي الحديث، الذي يُؤسس لقواعد التربية الشمولية (المتعددة الوظائف) للتلاميذ. و العمل الجمعوي -التربوي- يُمكن تصوره كواحد من أنماط العمل الجمعوي العام، حيث تُمارَس ضمنه مجموعة أنشطة الفعل التربوي (المدرسي) للتلاميذ، داخل المدرسة و خارجها. سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية تقديم تصور سوسيولوجي لمقترح عمل جمعوي - تربوي- يُمثل آلية لتفعيل النشاط المدرسي اللاصفي لدى التلاميذ، ومن ثم تداعياته في تكوينهم التربوي. يُمثل النشاط المدرسي اللاصفي (خارج المدرسة) في دلالته التربوية، سياقا اجتماعيا تشاركيا، بين مختلف الفاعلين التربويين، وجزءا من المنهاج التعليمي الحديث، الذي يُؤسس لقواعد التربية الشمولية (المتعددة الوظائف) للتلاميذ. و العمل الجمعوي -التربوي- يُمكن تصوره كواحد من أنماط العمل الجمعوي العام، حيث تُمارَس ضمنه مجموعة أنشطة الفعل التربوي (المدرسي) للتلاميذ، داخل المدرسة و خارجها. سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية تقديم تصور سوسيولوجي لمقترح عمل جمعوي - تربوي- يُمثل آلية لتفعيل النشاط المدرسي اللاصفي لدى التلاميذ، ومن ثم تداعياته في تكوينهم التربوي. يُمثل النشاط المدرسي اللاصفي (خارج المدرسة) في دلالته التربوية، سياقا اجتماعيا تشاركيا، بين مختلف الفاعلين التربويين، وجزءا من المنهاج التعليمي الحديث، الذي يُؤسس لقواعد التربية الشمولية (المتعددة الوظائف) للتلاميذ. و العمل الجمعوي -التربوي- يُمكن تصوره كواحد من أنماط العمل الجمعوي العام، حيث تُمارَس ضمنه مجموعة أنشطة الفعل التربوي (المدرسي) للتلاميذ، داخل المدرسة و خارجها. سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية تقديم تصور سوسيولوجي لمقترح عمل جمعوي - تربوي- يُمثل آلية لتفعيل النشاط المدرسي اللاصفي لدى التلاميذ، ومن ثم تداعياته في تكوينهم التربوي. The extracurricular activity (outside of school) in its educational significance represents a social, participatory context between the various educational actors, and a part of the modern educational curriculum, which establishes the rules of comprehensive (multifunctional) education for students. And associative work - educational - can be conceived as one of the patterns of public associative work, whereby a group of educational action activities (school) are practiced for students, inside and outside the school. Through this research paper, we will try to present a sociological perception of a group-educational proposal that represents a mechanism to activate the extracurricular school activity of students, and then its implications for their educational formation.

الكلمات المفتاحية

النشاط المدرسي، اللاصفي، العمل الجمعوي، التربوي، التلميذ. : School activity, extracurricular, group work, educational, pupil.