جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 1, Pages 172-180
2022-03-31

أثر الأبعاد التداولية في الخطاب الاعلامي "مقال: الدولة الجزائرية أقدم من فرنسا... وماكرون مخطئ بجريدة الشروق اليومي أنموذجا"

الكاتب : غول شهرزاد .

الملخص

ملخص: تعد التداولية من أحدث الاتجاهات اللغوية التي ظهرت على ساحة الدرس اللساني الحديث والمعاصر، والتي يشار إليها في الغالب على أنها دراسة استعمال اللغة في سياق معين بحسب أغراض المتكلمين وأحوال المتخاطبين، فهي تهتم بالمتكلم ومقاصده وتراعي حال السامع أثناء الخطاب. وتعتبر المقاربة التداولية مدخلا مناسبا يمكّننا من استجلاء المقصدية والوظيفة في الخطاب الإعلامي. ركزنا في هذه الدراسة على الأفعال الكلامية كونها أول الأسس التي انطلقت منها التداولية، وقد اخترنا الخطاب الإعلامي كمدونة للتطبيق، فإلى أي مدى يمكن للتداولية أن تساهم في وصف وتفسير أبعاد الخطاب الإعلامي؟ وما أثر الأفعال الكلامية في لغة الصحفي في جريدة الشروق اليومي؟ Abstract: Pragmatics is one of the latest linguistic trends that have emerged on the arena of modern and contemporary linguistic lessons, which is often referred to as the study of the use of language in a specific context according to the purposes of the speakers and the conditions of the interlocutors. The deliberative approach is an appropriate entry point that enables us to clarify the intent and function in the media discourse. In this study, we focused on verbal verbs as they are the first foundations from which deliberation was launched, and we have chosen the media discourse as a code of application. To what extent can deliberativeness contribute to describing and interpreting the dimensions of media discourse? What is the impact of verbal verbs on the language of the journalist in Al-Shorouk daily newspaper?

الكلمات المفتاحية

الأفعال الكلامية ; الخطاب الإعلامي ; الإعلامي ; التأثير ; التداولية