جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 1, Pages 14-29
2022-03-31

التقعيد النّحوي بين سلطة العقل وإكراهات النّقل

الكاتب : حمراني عبدالقادر .

الملخص

النّحو معقول من منقول. تلك هي عبارة النّحويين الدّالة على منهجهم في التّعامل مع كلام العرب، واستقرائه لاستنباط قوانين الصّناعة النّحوية التي نضجت في وقت مبكّر من تاريخ علوم العربية لما اقتضت الحاجة إلى وضع علم يصف العربية، ويضع لها قواعد تؤطّر الكلام في سياقاته المختلفة. والسّؤال الذي يطرح نفسه في هذا السّياق هو هل استطاع النّحاة وضع قواعد جامعة مانعة لكلّ ما ثبت في الاستعمال من لسان العرب، أم أنّ التقعيد كان يخضع للأغلبية النّسبية، وليس للكلية المطلقة؟ وبتعبير أدقّ هل كان هناك تعارض بين مخرجات العقل الذي استنبط القواعد النّحوية، وصاغها صياغة تقتضي التعميم، وما أملاه واقع الاستعمال لبعض الوجوه التي شذّت عن القاعدة مشكّلة الاستثناء الذي يمثّل إكراهات النّقل، ويحدّ من سلطة العقل . تلك هي الفكرة التي نسعى لمناقشتها، والنظر في حيثياتها. الكلمات المفاتيح: - سلطة العقل، إكراهات النقل، استنباط قوانين، الصناعة النّحوية، الاستعمال. Abstract: Grammar rules are reasonable from a mover That's the words of the novelists, who refer to their approach to Arab rhetoric and their experience in developing laws that matured early in the history of Arabic science There was no need to develop a science that would describe Arabic and set out rules that framed speech in its various contexts. The question in this context is Have grammaticians been able to establish universal rules against all proven use. Or was grammatical recessive subject to a relative majority, not absolute faculty? Keywords: - mind authority – pressures account – devise rules – usage

الكلمات المفتاحية

سلطة العقل ; إكراهات النقل ; استنباط ; الق ; انين ; الصناعة النح ; ية ; الاستعمال