مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 168-182
2022-02-05

الفاعلية الذاتية ودافعية التعلم: أي علاقة؟ -دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية سطيف

الكاتب : تزكرات عبد الناصر . محمودي سليم .

الملخص

تعتبر الدافعية من اهم ركائز التعلم، لها علاقة تأثير وتأثر وتختلف على مختلف الاعمار. لذا هدفت الدراسة الحالية لمعرفة علاقة الفاعلية الذاتية بدافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من 40 تلميذ متمدرس بالمرحلة الثانوية من كلا الجنسين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق على العينة كل من مقياس الفاعلية الذاتية العامة (Jerusalem and Schwarzer, 1995) ومقياس الدافعية التعلم (ليوسف قطامي) وتم تحليل النتائج باستخدام الحزمة الإحصائية Spss v 22. وقـد أشـارت نتـائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الفاعلية الذاتية ودافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، عدم وجود فروق بين درجات فاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى الى تأثير الجنس. كذلك عدم وجود فروق بين درجات فاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى الى تأثير مستوى الدراسي. The purpose of the current study is to discover the relationship between self-efficacy and motivation to learn in high school students. The study sample consisted of 40 high school students of both sexes. To achieve the objectives of the study, we evaluated self-efficacy with the general self-efficacy scale of Jerusalem and Schwarzer (1995) and we applied a motivation scale to learning (Youssef Kattami). The results of the study indicate: A positive correlation between self-efficacy and motivation to learn among secondary school students. No significant differences between levels of self-efficacy among high school students due to the influence of gender. No significant differences between the degrees of self-efficacy of high school students due to the effect of grade level.

الكلمات المفتاحية

الفاعلية الذاتية ; الكفاءة الذاتية ; دافعية التعلم ; التكيف المدرسي ; التعليم الثانوي ; المراهقة