دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 1, Pages 396-409
2022-04-01
الكاتب : طوبال ابراهيم .
تعتبر اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ من المفاهيم الأكثر تعقيدا في العلوم الإنسانية و الإجتماعية، لما لها من مكانة ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﯾﺎة اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎت إن ﻟمﺗﻛن أﻫﻣﻬﺎ اﺳﺗﻧﺎدا إلى اﻹﯾدﯾوﻟوﺟﯾﺎت و اﻷﻧظﻣﺔ الإجتماعية و الإقتصادية، واﻟﻘﯾم واﻟﻣﻌﺎﯾﯾر و اﻟﺗﻘﺎﻟﯾد و اﻷﻋراف اﻟﺗﻲ ﺗﺣﻣﻠﻬﺎ، كذلك ﺗﺣدد أﻧﻣﺎط اﻟﺣﯾﺎة و طرق اﻟﺗﻔﺎﻋل واﻟﻌﻣل اﻟﻣﺷﺗرك وﺗﻣﻧﺣﻬم اﻟﺷﻌور بالإنتماء و اﻟﺗﻌﺎون اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ وﺗوﺟﻪ ﻣﺷﺎﻋر وأﻓﻛﺎر اﻟﻧﺎس وآﻣﺎﻟﻬم وﺗﻬﯾﺊ ﻟﻬم ﺳﺑل اﻟﺿﺑط واﻟﺗﻛﯾف اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ، كذلك ﻟﻠﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﻛﺎﻧﺔ خاصة في الطقوس الممارسة في الأعراس، لهذا نجد أن العائلات تسعى إلى إتباع نمط واحد من ثقافة الاستهلاك. أﻻ وﻫﻲ اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺳﺗﻬﻼﻛﯾﺔ ﻫذﻩ اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑر أﺧطر اﻟﺗﺣدﯾﺎت اﻟﻣﻌﺎﺻرة ﻟﻠﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻣﺣﻠﯾﺔ ﻹﻋﺗﻣﺎدﻫﺎ ﻋﻠﻰ آﻟﯾﺎت و أدوات إﻋﻼﻣﯾﺔ إﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ ﺗﺳﺗﺧدم ﻟﻔرﺿﻬﺎ ﺗﺣت ﻏطﺎء اﻟﻌوﻟﻣﺔ اﻟﺗﻲ ﺑﺎﺗت ظﺎﻫرة ةﻛوﻧﯾﺔ ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻬوﯾﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ واﻟﻘوﻣﯾﺔﻻﻟﺳﺑب إﻻ ﻷﻧﻬﺎ أﺻﺑﺣتﻻﺗﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﻣﻌطﯾﺎت ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌوﻟﻣﺔ اﻷﻣرﯾﻛﯾﺔ
الثقافة ثقافة الاستهلاك العولمة
حسيبة آغا
.
ص 106-124.
العطري عبد الرحيم
.
شعو سفيان
.
ص 254-267.