دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 1, Pages 187-205
2022-04-01

تقييم أثر ممارسات التسويق الداخلي في تعزيز اليقظة الإستراتيجية لمنظمات الأعمال - دراسة ميدانية في المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة-

الكاتب : جعلاب الزهرة . قاسمي كريمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة ممارسات التسويق الداخلي في تعزيز اليقظة الإستراتيجية في المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم اعتماد استبانة وتم توزيعها على افراد العينة والبالغ عددهم (34) من المدراء والموظفين في المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة، وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS لتحليل البيانات واستخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية، وتوصلت الدراسة الى تبني سياسات التسويق الداخلي واليقظة الإستراتيجية ووجود علاقة ارتباط بين التسويق الداخلي واليقظة الإستراتيجية وأثر هام ذو دلالة إحصائية لممارسات التسويق الداخلي (جماعات العمل) في تعزيز لليقظة الإستراتيجية في المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة، وأوصت الباحثتين بضرورة العمل على إشراك العاملين أكثر في اتخاذ القرارات وتكثيف الدورات التدريبية للموظفين وتشجيع الاتصالات بشكل أوسع لتعزيز اليقظة الإستراتيجية في المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; اليقظة الإستراتيجية ; المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالجلفة