دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 1, Pages 56-73
2022-04-01

تأثير الابداع الالكتروني على سلوك السائح ضمن السياحة الذكية

الكاتب : بناولة حكيم . حاج محمد سهام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى محاولة تفسير سلوك السائح الإلكتروني الذي يقوم على أساس نظري من خلال دراستي (أجزن وفيشبين،1980) ، (أجزن وفيشبين،1975) التي تفترض أن سلوك المستهلكين تحكمه معتقداتهم ، ومواقفهم ، ونواياهم تجاه أداء هذا السلوك. ومن جهة أخرى تشتمل تكنولوجيا الابداع على مجموعة برامج الواقع الافتراضي المستخدمة لتساعد السياح على تصميم منتجات وخدمات جديدة وفي واقع افتراضي . وتوصل البحث الى ان السائح اليوم توفرت امامه الخيارات الرقمية التي جعلت منه سائحا ذكيا ،فمن هذه الخيارات من هي واقع ومنها من لا زالت في بداياتها ،كل ذلك لم يترك للسائح بديلا اخر يختاره خاصة في ظل "عالم الميتا".ولكن تبقى خصوصية الخدمة تفرض نفسها حيث لا يمكن الاستغناء عن الواقع في الوقت الراهن من حيث مثالية عيش التجربة السياحية ، والإحساس باللحظة. This study aims to explain the electronic behavior of tourists that is theoretically based on (Ajzen and Fishbein, 1980), (Ajzen and Fishbein, 1975), which assume that the behavior of consumers is governed by their beliefs, attitudes, and intentions towards the performance of this behavior. On the other hand, technological innovation includes a set of virtual reality programs, which are used to help tourists to design new products and services in a virtual reality. The research concluded that the tourist today has digital options that made him a smart tourist. Some of these options are real, and others are still under development. All of this did not leave the tourist with another alternative to choose, especially in the age of the “meta world.” However, the privacy of the service still remains imposed. As reality cannot be dispensed in terms of living the tourist a real experience, and feeling the moment.

الكلمات المفتاحية

السائح الذكي ; الابداع الالكتروني ; السياحة الذكية ; سلوك السائح ; Smart Tourist ; Smart Tourism ; Tourist Behaviour ; Electronic Creativity