الوقاية والأرغنوميا
Volume 6, Numéro 3, Pages 36-42
2012-12-01

طرق تحسيس وتوعية التلاميذ المتمدرسين ضد تعاطي المخدرات

الكاتب : نايت عبد السلام نايت عبد السلام كريمة .

الملخص

قبل التطرق إلى بعض طرق التوعية والتحسيس داخل المدارس ينبغي الإشارة إلى مفهوم التوعية والتحسيس وأهدافها ومن هو المعني بها؟ يمكن إذن تعريف التوعية والتحسيس على أنها مفاهيم تشير إلى إجراءات تطبق ميدانيا، طبقا لمخطط معين، يتم تسطيره مسبقا، من طرف الخبراء القائمين على هذه المهمة ووفقا لبرامج معينة داخل منظومة أو إطار محدد (كالمدارس مثلا). يكون الهدف المباشر من القيام بالتوعية والتحسيس، هو منع توافر المخدرات ومن ثمة منع وقوع التعاطي، وإذا سلّطنا الضوء على المدارس، فمعنى ذلك أن هدفنا سيكون منع وقوع التعاطي لدى التلاميذ، وهذا يدخل في إطار ما يسمى" بالوقاية الأولية". عندما نكون بصدد التخطيط لحملة التوعية والتحسيس، ضد تعاطي المخدرات، في المدارس فإلى من سنتوجه؟ نحاول إذن تبليغ رسالة التوعية والتحسيس إلى شريحة التلاميذ المتمدرسين، وذلك بالتعاون مع عمال قطاع التربية والتعليم المتمثلين في: معلّمين ومربين أو أعوان التربية وإطارات قطاع التربية ومصالح الصحة المدرسية من أخصائيين نفسانيين وأخصائيين اجتماعيين وأطباء عامين. عندما تكون التوعية قد توسعت ومست كل هيئات قطاع التربية، فانه يصبح من السهل أكثر تبليغ الرسالة وبالتالي يؤدى الغرض منها بنجاح أكبر. يجب علينا لضمان أفضل فعالية لتأثير رسالة توعية وتحسيس التلاميذ إتباع هذه المعايير: 1- الالتزام بالأسلوب التربوي المتكامل، بدلا من أسلوب التلقين، أي أن نقدم المعلومة مع السياق الذي يحدد معناها أو قيمتها. 2- تجنب الخوض في التفاصيل الدقيقة، دائما فيما يخص موضوع المخدرات. 3- الالتزام بالحقيقة العلمية دون مبالغة. 4- تناول موضوع المخدرات كجزء من كل (مصطفى سويف، 1996).

الكلمات المفتاحية

،طرق، تحسيس، توعية، التلاميذ المتمدرسين، تعاطي المخدرات