أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 5, Numéro 1, Pages 674-689
2022-03-31

أثر أبعاد التسويق بالعلاقات على تحقيق ولاء الزبون للشركة الجزائرية للتأمينات Caat دراسة حالة عينة من عملاء وكالة الأغواط

الكاتب : حدادو رقية . آيت بشير ليندة . مجلد عبد القادر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير أبعاد التسويق بالعلاقات (الثقة، الالتزام، الاتصال والرضا) على تحقيق ولاء الزبون للمؤسسة، بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ولأجل ذلك قمنا باختيار الشركة الوطنية للتأمينات CAAT وكالة الأغواط، وقد استخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات، كما قمنا بمعالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الحزم الاحصائية SPSS/V26 . وقد توصلت الدراسة إلى وجود آثار متفاوتة لأبعاد التسويق بالعلاقات الأربعة على ولاء الزبون بوكالة الشركة الوطنية للتأمينات CAAT بالأغواط، وتوصي الدراسة على ضرورة الاهتمام بأبعاد جديدة للتسويق بالعلاقات وبناء علاقة طويلة الأمد مع الزبائن من أجل تحقيق أعلى ولاء لأطول فترة ممكنة.

الكلمات المفتاحية

تسويق بالعلاقات ; أبعاد التسويق بالعلاقات ; ولاء الزبون