مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 1, Pages 659-668
2022-03-31

الابتكار كداعم للتسويق الالكتروني لمنتجات المؤسسة -دراسة حالة-

الكاتب : منصوري هواري . تونسعدي حنان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الأثر الذي يتركه الابتكار في مختلف عناصر المزيج التسويقي على تبني المؤسسة لفلسفة التسويق الإلكتروني، تم الاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي وذلك بالاعتماد على التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه يوجد أثر كبير للابتكار التسويقي على تسويق منتجات المؤسسة إلكترونيا مما يساعدها على ترقية مبيعاتها والحفاظ على حصتها في السوق. توصلت الدراسة إلى أن معامل ألفا كرونباخ للإستبانه بلغ 0.750، بينما بلغ المتوسط الحسابي لمحور الابتكار في المنتج 3.62 ما يعني أن المؤسسة تركز على الإبداع والابتكار كمدخل إستراتيجي لتطوير منتجاتها، بينما تراوح المتوسط الحسابي بين 3.9 و4.37 لمحور الابتكار في السعر مما يدل على أن المؤسسة تعمل على ابتكار طرق تسعيرية يتناسب وتحقيق أهدافها، أوصت الدراسة بأن نجاح المؤسسة يعتمد بقدرتها على مواكبة التغير ومدى استجابتها للتغيرات في أذواق ورغبات المستهلك.

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسويقي ; التسويق الالكتروني ; المستهلك الإلكتروني، ; المزيج التسويقي

الدور المعدل للتسويق التفاعلي في العلاقة بين مندوب المبيعات والترويج لمنتجات الشركة بالتطبيق على مصنع ندى وبشرى لصناعة الصابون والمنظفات بولاية الخرطوم

أ.مساعد د.أبوبكر عامر محمد لقمة .  أ.مساعد د.صديق عبدالرحمن شعيب صالح .  أ.مشارك د.محمد مختار إبراهيم أحمد . 
ص 108-128.