مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 1, Pages 519-540
2022-03-31

إستراتيجية حل المشكلات ودورها في تنمية مهارات المتعلم من وجهة نظر معلميه -دراسة ميدانية بإحدى متوسطات ولاية سطيف-

الكاتب : زرقان ليلى .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن مدى مساهمة إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات المتعلم حسب رأي معلميه انطلاقا من فرضيتين مفادهما –تساهم إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم حسب رأي معلميه-تساهم إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارة التعلم الذاتي لدى المتعلم من وجهة نظر معلميه ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي وبناء مقياس تكون من 25 بند بثلاث بدائل كثيرا قليلا نادرا تم توزيعها على عينة من 50 معلم تعليم أساسي تم استرجاع 38 استبيان و باستخدام برنامج الحزم الإحصائية نسخة 23 وحساب الفا كرومباخ و التكرارات و النسب المأوية، توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن هذه الإستراتيجية تساهم بشكل كثير في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلم وكذا مهارة التعلم الذاتي بشكل قليل ويفسر ذلك بالنسبة للفرضية الثانية بعدم الاستيعاب الكامل للإستراتيجية من طرف المتعلم و المعلمين عند استخدامها بشكل كبير في مختلف المجالات وعموما فقد تحققت الفرضية العامة للدراسة وأوصت بضرورة تعزيزها وتدريب المعلمين أكثر عليها. ABSTRACT : The current study came to reveal the extent of the contribution of the problem-solving strategy to the development of the learner’s skills, according to the opinion of his teachers, based on two hypotheses that - the problem-solving strategy contributes to the development of the learner’s thinking skills according to the opinion of his teachers - the problem-solving strategy contributes to the development of the learner’s self-learning skill from the learner’s point of view His teachers, the study came to a general conclusion that this strategy contributes greatly to the development of the learner’s thinking skills, as well as the skill of self-learning in a small way. The general hypothesis of the study She recommended the need to strengthen it and train teachers more on it. Keywords Problem solving strategy, skills, self-learning, scientific thinking

الكلمات المفتاحية

استراتيجية حل المشكلات ; مهارات ; التعلم الذاتي ; التفكير العلمي