مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 1, Pages 418-427
2022-03-31

تطور مستويات اللغة لدى الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية

الكاتب : بن عثمان اسمهان . حافري زهية غنية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور واضح حول النماذج المختلفة لاكتساب مستويات اللغة للأطفال المعاقين عقليا من ذوي الاحتياجات الخاصة. ولتحقيق ذلك قامت الباحثتان بمراجعة بعض الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع. وباستخدام المنهج الوصفي المقارن بين التطور الطبيعي للأطفال العاديين والأطفال من ذوي الإعاقة العقلية بتتبع نمو مستويات اللغة والمتمثلة في المستوى الفونولوجي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي والمستوى البراغماتي لديهم. واتضح من خلال المقارنة بين الفئتين من الأطفال، بأن الأطفال المعاقين عقليا يتبعون نفس المبادئ العالمية فيما يتعلق باكتساب مستويات اللغة الأربعة لكن مع وجود حالات تأخير مختلفة لديهم مقارنة بالأطفال العاديين.

الكلمات المفتاحية

الإعاقة العقلية ; الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية ; مستويات اللغة

الأسلوب التعاوني وأثره على التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

بلقاسم سيفي .  حسين بن زيدان .  تواتي بن قلاوز .  نورالدين زبشي . 
ص 220-230.