المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 2321-2343
2022-03-31

التسويق الفيروسي عبر وسائط الاتصال الجديدة: الأطر المفاهيمية، النماذج التطبيقية والآفاق المستقبلية

الكاتب : حماني إسماعيل .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى مُحاولة معالجة أحد أهمّ مفاهيم الاتّصال التّسويقي الحَديثة، والمتمثّل في مفهوم التّسويق الفَيروسِي الّذي يُعتبر من أبرز الفَلسفات الفِكريّة المُستحدَثَة في مَجال التّسويق الرّقمي، وذلِك من خِلال مُحاولَة استِعراض الإطار المفاهيمي للتّسويق الفَيروسِي، والتّجَارب النّاجحَة للمُنظّمات (التّجاريّة، والسّياسِيّة) المُطبّقة لهذا النّمط التّسويقي لاستجلاء طرق توظيفها لوَسَائِط الاتّصَال الجَديدَة الّتي أفرزتها شَبكة الأنترنَت، كما تحاول هَذه الوَرَقة البَحثيّة تقديم قراءة استشرافية لآفاق التسويق الفيروسي المستَقبليّة عَبر وَسَائِط الاتّصَال الجَديدَة، وذَلك تبعاً للمَحَاور التالية: مِحور نُمُو التّسويق الفَيروسِي، مِحور الحَاجَة إلى التّسويق الفَيروسِي وكيفية اِستخدامه، مِحور الأُطُر القانُونيّة لِحمَلات التّسويق الفَيروسِي، وأخيرا مِحور البحث في مَجَال التّسويق الفَيروسِي. This research aims to try to address one of the most important concepts of modern marketing communication, which is the concept of viral marketing, which is one of the most prominent intellectual philosophies developed in the field of digital marketing, by trying to review the conceptual framework of viral marketing, and the successful experiences of organizations (commercial and political) applied to this The marketing pattern to elucidate the ways of employing the new media produced by the Internet, and this research paper attempts to provide a forward-looking reading of the future prospects of viral marketing through new media of communication, according to the following axes: Viral marketing growth axis, the need for viral marketing and how to use it, frameworks axis Legal for viral marketing campaigns, and finally the focus of research in the field of viral marketing

الكلمات المفتاحية

التسويق الفيروسي، الانترنت، وسائط الاتصال الجديدة، مواقع التواصل الاجتماعي