المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 438-448
2022-03-31

ضبط الأداء الاقتصادي بالمؤسسات الإعلامية

الكاتب : فريح رشيد .

الملخص

تناقش هذه الدراسة المؤسسات الإعلامية من منظور اقتصادي كمؤسسات منتجة للمعنى ذات خصوصية تختلف عن المؤسسات الاقتصادية الأخرى ، كما تركز على اقتصاديات الإعلام وإبراز الخصوصية الاقتصادية للمؤسسات الإعلامية وما يميزها عن المؤسسات الإنتاجية الأخرى ، مبرزين في ذلك طرق وأساليب تمويل المؤسسات الإعلامية والتي تمكنها من الحفاظ على تواجدها أو تحقيق عائدات مالية في حالة المؤسسات الإعلامية في القطاع الخاص والتي تسعى أساسا للربح التجاري ، هذا الأمر الذي اوجد ممارسات تجارية للمؤسسات الإعلامية تتنافى وطبيعة الممارسة الإعلامية ، حيث زاحمت الاشهارات عبر صفحات الجرائد وفي الإذاعات والتلفزيون المساحة التحريرية وهو ما أدى إلى تحكم المؤسسات المعلنة في الخط الافتتاحي للعديد من المؤسسات الإعلامية

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الاعلامية ; اقتصاديات الاعلام ; الاشهار ; الربح التجاري ; التمويل