المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 425-437
2022-03-31

المداخل التعليمية لأطفال ذوي صعوبات التواصل الشفهي Educational Approaches For Children With Oral Communication Difficulties

الكاتب : موالك مصطفى .

الملخص

يعد التواصل بشكل عام، والتواصل اللفظي بشكل خاص من الأمورالحيوية في حياة الفرد العادي، كون حياة الانسان في أساسها مبنية على التواصل الدائموالمستمر في اليقظة وفي السبات، سواء كان التواصل مع النفس او مع الآخر او مع المحيط المادي. وعلى الرغم من أن القدرة على التواصل اللفظي ضرورة تمليها متطلبات عملية النمو النفسي والعقلي والمعرفي للطفل الا ان الواقع يشير الى وجود فئات من الأطفال يعانون من صعوبات مختلفة في مجال تواصلهم اللفظي.وبناء على ذلك، تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الصعوبات من خلال معالجة جملة من القضايا المتعلقة بمسألة تشخيص هذه الصعوبات، وتصنيفها، واختيار الأساليب التربوية المناسبة في تعليم الأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات، سواء المتصلةبطرق التدريس وإيصال المعلومات او المتعلقة بالتدريب على الاستخدام السليم للغة اللفظية الوظيفية. كلمات مفتاحية:صعوبات التواصل اللفظي – تشخيص اضطرابات النطق- التكفل بذوي صعوبات التواصل اللفظي - المداخل التعليمية – التدريب على استعمال اللغة اللفظية الوظيفية. Communication in general, and verbal communication in particular, isnecessary in the life of an ordinary individual. A personis a creaturethatconstantlycommunicates in hiswakefulnessor in hisslumber, whether he communicateswith the other, withhimself, orwithhisphysicalsurroundings. However, although the abilitytoverballycommunicateis essential and vital to a child'spsychological, mental and cognitivedevelopment, severalstudieshavebeencompleted in thisregard, indicatingthattherearegroups of childrenwithvariousdifficulties in verbal communication. Based on the foregoing, we will trythroughthisresearchpapertoanswersomequestionsrelatedto the issue of diagnosingthesedifficulties, classifyingthem, and choosingappropriateeducational methods in educatingpeoplewiththesedifficulties, whethertheyarerelatedtoteaching methods and informationdelivery, or the field of trainingforthiscategory of Children on the proper use of functional verbal language.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التواصل اللفظي – تشخيص اضطرابات النطق- التكفل بذوي صعوبات التواصل اللفظي - المداخل التعليمية – التدريب على استعمال اللغة اللفظية الوظيفية.