المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 164-175
2022-03-31

تلقي الأخبار بين الإعلام التقليدي والمنصات الافتراضية لدى "الجمهور الجديد" في الجزائر

الكاتب : نومار مريم نريمان .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تمثلات التغطية الإخبارية للإعلام التقليدي لدى الجمهور الجديد في الجزائر من خلال تلقيه للأخبار في المنصات الافتراضية والإعلام التقليدي والعلاقة بينهما، شملت الدراسة الميدانية عينة من مستخدمي موقع الفيسبوك قاموا بالإجابة عل استبيان إلكتروني. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: خصائص الجمهور الجديد تؤثر بشكل كبير جدا على طريقة تلقي الأخبار من الإعلام التقليدي في الجزائر، يتجه الجمهور للبحث عن تفاصيل الأخبار في المنصات الافتراضية عندما لا تشبع وسائل الإعلام التقليدي حاجاته. إلى جانب ذلك نشر بعض الأخبار في الفايسبوك على سبيل المثال دون تغطيتها في الإعلام التقليدي يؤثر على مصداقية هذا الأخير حسب إجابات المبحوثين. Abstract: This study seeks to reveal the representations of news coverage of traditional media among the new audience (audience2.0) in Algeria by receiving news in virtual platforms and traditional media and the relationship between them. A sample of Facebook users were involved in the study by responding to an electronic survey, the study had reached a set of results most important are: The characteristics of the new audience Influence the receiving way of news coverage by them. The audience tends to search for news’ details on the virtual platforms when the traditional media did not satisfy their needs. In addition, publishing some news on Facebook, for example, without covering it in the traditional media affects the credibility of the latter according to the respondents’ answers.

الكلمات المفتاحية

التغطية الإخبارية ; الجمهور الجديد ; الإعلام التقليدي ; المنصات الافتراضية ; news coverage ; new audience ; Traditional media ; virtual platforms