المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 21-39
2022-03-31
الكاتب : توهامي أمال .
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن البعد القيمي للممارسة الإعلامية في الجزائر من خلال التشريعات الإعلامية، حيث قمنا بتحليل القانون العضوي للإعلام 2012 مستخدمين في ذلك منهج المسح الوصفي منهجا للدراسة وأداة التحليل الوثائقي أداة لها. وتوصلنا إلى أن هذا القانون جاء لينظم الممارسة الإعلامية بكل أنماطها (المكتوبة، الإذاعية، التلفزيونية والالكترونية) في إطار منظومتنا القيمية المستمدة من الدين الإسلامي وثقافة المجتمع وهويته ، حيث تضمنت مواده مجموعة من القيم (كالنزاهة والشفافية والموضوعية والاحترام والحرية والحق والأصالة واللاعنصرية واللاعنف وغيرها) ونصت صراحة على أن مزاولة العمل الإعلامي يجب أن تكون في إطار هذه المنظومة و أن تعمل على الحفاظ عليها وترقيتها وكل خرق لهذه القيم يلاقى بالعقوبة.
القيم ; الممارسة الإعلامية ; التشريعات الإعلامية ; قانون الإعلام العضوي 2012
قادم جميلة
.
ص 2377-2396.
مزغيش وليد
.
ناتوري كريم
.
ص 2505-2525.
معيزة سليم
.
ص 33-46.
بن زيدون ابراهيمي جميلة
.
ص 634-653.