مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 4, Numéro 1, Pages 12-41
2022-04-01

استخدام أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات الليبية لمصادر التعليم المفتوحة داخل الفصول الدراسية

الكاتب : عامر عبدالعزيز عبدالحميد عامر . عامر عبدالعزيز عبدالحميد عامر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة استخدام أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات الليبية لمصادر التعليم المفتوحة داخل الفصول الدراسية، وقد تم استخدام المنهج المسحي الميداني؛ للإجابة عن تساؤلات الدراسة كما اعتمد الباحث على الاستبيان كأداة للدراسة، قام بتوزيعه إلكترونيا على مجتمع الدراسة، وقد بلغ عدد الأسئلة (8) غطت جميع الجوانب الموضوعية المستهدفة للدراسة، وقد تم تجميع (73) استمارة من المجتمع المتمثل في أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات الليبية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان أهمها: أن مجتمع الدراسة لا يستخدمون مصادر التعليم المفتوحة داخل فصولهم الدراسة بنسبة (90%)ويرجع السبب لعدم عدم وجود إمكانيات متمثلة في البينة التحتية داخل الفصول الدراسية إضافة إلى قلة البرامج الدعائية لأهمية استخدام مصادر التعليم المفتوحة؛ واستنادا للنتائج؛ تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لاستخدام مصادر التعليم المفتوحة والاعتماد عليها داخل الفصول الدراسية كان في مقدمتها العمل من قبل الجامعات على توفير البنية التحتية المتمثلة في الأجهزة، والمعدات، والتجهيزات وتشجيع الأقسام العلمية على ادخال مصادر التعليم المفتوحة حتي يتم مواكبة التطورات والتحولات العالمية لبرامج إعداد متخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بالجامعات الليبية.

الكلمات المفتاحية

استخدام. أقسام المكتبات ; المعل ; مات. الجامعات الليبية. مصادر التعليم المفت ; حة. الفص ; ل الدراسية.