القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 309-323
2022-03-30

تجليات الأبعاد التداولية في النصوص التعليمية في ضوء مناهج الجيل الثاني السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا

الكاتب : ونيسي محرز . بوخريص آمال .

الملخص

ملخص: لقد عرفت المدرسة الجزائرية إصلاحات تربوية شاملة لكل مكونات الممارسة التربوية والتكوينية، محدثة بذلك تغييرا مرحليا على المناهج الدراسية بما يتناسب مع فلسفة الإصلاح ومرجعياته، ويتماشى مع مستجدات العصر وتطوراته. لهذا هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأبعاد التداولية المجسدة في النصوص التعليمية، انطلاقا من دراسة كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، الجيل الثاني, وفق أسس المنهج التداولي والمتمثلة في: نظرية أفعال الكلام، والاستلزام الحواري والافتراض المسبق... وذلك للوقوف على مدى نجاعة المناهج الدراسية, ومراعاتها لشروط وقواعد العملية التواصلية التبليغية, بما يحقق النمو الشامل والمتكامل للمتعلمين, والوصول بهم إلى إتقان المهارات اللغوية والتواصل بها في حياتهم اليومية. Abstract: The Algerian school has known comprehensive educational reforms for all components of educational and training practice, Thus, it brought a gradual change in the study programs in line with reform philosophy and its references, and in coincidence with the latest developments. Therefore, this study aimed to reveal the pragmatic dimensions included in educational texts, By studying Arabic language book for the fourth year of intermediate education, second generation, According to the foundations of the pragmatic approach, which are represented in: speech acts theory, conversational implicate and presupposition… In order to determine the efficacy of study programs, and their compliance with terms and rules of communicative reporting process, Which achieves comprehensive and integrated growth for learners, And gives them access to mastery of language skills and communication in their daily life.

الكلمات المفتاحية

التداولية ; الأبعاد التداولية ; النص التعليمي ; منهاج الجيل الثاني ; التعليم المتوسط ; Pragmatice Theory ; Pragmatic dimensions ; Educational text ; Second generation program ; Intermediate education