القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 271-281
2022-03-30

تمثلات النسق ما بعد الكولونيالي في رواية المراوغ و رقصة الألوان لمصطفى ولد يوسف

الكاتب : ربيعي حورية .

الملخص

تشتغل هذه الدراسة على رواية "المراوغ و رقصة الألوان" من زاوية نظر موضوعاتية تستثمر السرديات الثقافية عبر مقاربة استقرائية تعمل على كشف و تعرية الأنساق ما بعد الكولونيالية ، انطلاقا من نقطة أساسية و هي أن هذه الرواية تشكل سردا مضادا و تعيد تشكيل الأحداث التاريخية من وجهة نظر المستعمَر، بالإضافة إلى كونها صوتا ينطلق من أعماق الراهن الاجتماعي و السياسي عمل على تشكيل رؤية سردية تفكك خطاب و سياسات النيوكولونيالية التي واصلت مشروع الإستعمار التقليدي في المنطقة العربية بعد تصاعد موجات الربيع العربي عن طريق مجموعة من التمثيلات التي شكلت عالما متخيلا يحاكي الماضي والحاضر. This study works on the novel "The Dodger and the Color Dance." From the point of view of subject matter, cultural narratives are invested through a visionary approach that detects and strips off postcolonial patterns, from the fundamental point of view that this novel constitutes a counter-narrative and reshapes historical events from the perspective of the colonizer. In addition to being a voice that proceeds from the social and political realities, it has created a narrative vision that breaks up the neocolonial discourse and policies that continued the traditional colonization project in the Arab after the rise of the Arab Spring.

الكلمات المفتاحية

النسق ; مابعد ; الك ; ل ; نيالي ; المرا ; غ ; رقصة ; الأل ; ان