مجلة صوت القانون
Volume 8, Numéro 2, Pages 486-505
2022-03-31

دوراليقظة الاستراتيجية في إدارة الأزمات: دراسة تحليلية من منظور الوقاية و التحكم - The Role Of Vigilance Strategy In Crisis Management: An Analytical Study About Prevention And Control

الكاتب : عبد اللاوي صبيحة . مبارك شريف خليل .

الملخص

تشكل المؤسسة جوهرا مهما في نسقية العمليات المترابطة سواء كانت اقتصادية أو تجارية أو سياسية أو اجتماعية وحتى ثقافية، التي تهدف إلى الحفاظ على سمعة تميزها عن طريق تحقيق الميزة التنافسية وضمان البقاء ، لكن لا يمكن تحقيق ذلك إلا برسم خطة واضحة المعالم و المبادئ أساسها التفكير والتخطيط الاستراتيجي الذي يسعى إلى تحقيق طموحات المؤسسات واكتشاف الغامض والمثير في بيئة غالبا ما تكون عنصر تهديد، إذا لم تطعم خطتها بمفاتيح تتصف بالخصوصية البالغة من ضمنها اليقظة الاستراتيجية التي بدورها تعمل وفق نظام بحث متكامل يسعى إلى تجنيب المؤسسة مصادر الخطر واقتناص المعلومات وتحليلها ونشرها في وقتها المناسب في شكل قرارات مدروسة تتحول إلى نظام انذار مبكر لأي إشارات أزموية، فعلية أومتوقعة من قبل العملاء، الزبائن، المنافسون الحقيقيون والمحتملون،هذا ما نسميه بمرحلة ما قبل الأزمة التي تسهل عملية إدارة الأزمات ومواجهتها المندرجة ضمن العلاقة الاعتمادية بين اليقظة والإدارة وتنفيذ الاستراتيجية . Creating a strategy, adopting a plan, and following principles are the key factors to have strong institutions. Institutions that maintain and sustain their reputation through competition. There institutions can be a subject to threats, such as: agents, customers as well as potential competitors. For this reason, they need a smart strategy that study all these aspects and analyze them to have an executive dashboard that will help making the right decisions. This is what we call pre-crisis management.

الكلمات المفتاحية

المؤسسة، اليقظة الاستراتيجية، التخطيط الاستراتيجي، الميزة التنافسية ، إدارة الأزمات. ; Institution; Vigilance strategy; Strategic planning; Competitive advantage; Crisis management.