مجلة صوت القانون
Volume 8, Numéro 2, Pages 230-249
2022-03-31

ضمان معالجة معطيات المستهلك الالكتروني في التشريع الجزائري

الكاتب : قاسمي حمزة . ميهوب يزيد .

الملخص

ملخص: أولى المشرع الجزائري في قانون التجارة الالكترونية 18/05 أهمية بالغة لمسألة معالجة معطيات المستهلك الالكتروني، حيث ألزم المورد الالكتروني بموجب المادة 26 منه على ضرورة التقيد والالتزام بالأحكام القانونية والتنظيمية المعمول بها، ولعل من أهمها القانون رقم 18/07 المتعلق بحماية الأشخاص الطبعيين في مجال معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، وعليه نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة مدى ملائمة الآليات القانونية التي كرسها المشرع الجزائري في قانون 18/07 لضمان معالجة معطيات المستهلك الالكتروني في إطار معاملات التجارة الالكترونية، وبناء على ذلك تم التوصل إلى أنه يجب على المورد الالكتروني أن يحصل على الموافقة من المستهلك الالكتروني في تجميع البيانات الشخصية المتعلقة به واللازمة للمعاملة التجارية القائمة بينهما، وأن يلتزم بضمان أمن وسرية بيانات المستهلك الالكتروني وذلك من خلال معالجتها بطريقة سليمة وسرية. Abstract: The Algerian legislator in the electronic commerce law18/05 attached great importance to the issue of processing electronic consumer data, as it obligated the electronic supplier under Article 26 thereof to adhere to and abide by the legal and regulatory provisions in force, perhaps the most important of which is Law No. 18/07 related to the protection of natural persons in the field of Processing data of a personal nature, therefore we aim through this study to know the appropriateness of the legal mechanisms that the Algerian legislator has devoted in Law 18/07 to ensure the processing of electronic consumer data within the framework of electronic commerce transactions, Accordingly, it was concluded that the electronic Supplier must obtain approval from the electronic consumer in collecting personal data related to it and necessary for the commercial transaction existing between them, and to commit to ensuring the security and confidentiality of the electronic consumer data through processing it in a safe and confidential manner.

الكلمات المفتاحية

المورد الإلكتروني؛ المستهلك الإلكتروني؛ معالجة المعطيات؛ سرية المعلومات.

ضمان حقوق المستهلك الالكتروني في إطار معطياته الشخصية

بن علي معمر .  الدح عبد المالك . 
ص 452-470.