مجلة صوت القانون
Volume 8, Numéro 2, Pages 69-88
2022-03-31

الحماية الجزائية للمستهلك في مجال العلامة

الكاتب : نزار كريمة . سفير مختارية .

الملخص

ملخص: نتيجة المساس بالمستهلك الذي يشغل مركز الضعف في المعاملات الاستهلاكية، كان لابد من إيجاد نظام حمائي فعال للمستهلك من كل أساليب الغش والخداع وكذا التدليس الذي لم يعد يمس السلع والخدمات محل اقتنائه، بل وحتى الغش في الترويج لهذه المنتجات بإخفاءعيوبها ودفعه إلى الاقتناء ظناً منه أنها تحوي على صفات محددة، وذلك عن طريق الاعتداء على العلامات المميزة لهذه المنتجات، إذ تشكل هذه الأخيرة الأداة الفعالة في كسب ثقة المستهلك في جودة ونوعية المنتوج، وبالتالي حمايته من الغش، فكلما تم وضع حد لمختلف أشكال الاعتداء الوارد على العلامة بتقليدها وتزويرها وكذا الأفعال غير المشروعة التي تخلق اللبس في ذهن المستهلك، كلما أعتبر ذلك بمثابة حماية وقائية له وتجنب وقوعه في فخ السلع المقلدة، وبالتالي حماية المصالح المادية والجسدية للمستهلك. :Abstract Because of the harm to the consumer, who occupies the center of weakness in transactions, it is necessary to create a system of effective consumer protection against all methods of fraud and deception, as well as concealment. This doesn’t only affect the goods and services to be procured, but also the promotion of these products by concealing their defects and leading him to acquire them in the belief that they have well-defined characteristics by abusing specific brands of these products. This system is the effective way to gain consumer trust in the quality and specificity of the product in order to protect him from fraud. Whenever an end is put to various forms of trademark abuse through imitation, falsification and any unlawful act that create cofusion in the mind of the consumer, this represents the assurance of a preventive protection for him bu avoidinge to be trapped by imitated goods and therby protecting the material and physical interests of the .consumer

الكلمات المفتاحية

المستهلك ; العلامة ; المنتج ; الغش