مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 196-205
2022-03-31

الازدواج اللغوي في المنظومة التربوية الجزائرية -صراع بين اللغة العربية الفصحى والعامية-

الكاتب : داودي سهام .

الملخص

تسعى هذه المقاربة لتسليط الضوء حول واقع اللغة العربية في المؤسسات التربوية، وصراعاتها الدائمة مع العامية ما ينتج عنها في الأخير ما يسمى بـــ ''الازدواج اللغوي'' لدى الفرد ولا بد بأي حال من الأحوال أن تكون هناك عنانة شاملة ومفروضة باللغة العربية الفصحى باعتبارها مقوما أساسيا من مقومات الهوية العربية ولاسيما الجزائرية، في ظل هذا التعدد اللساني، وتراحم لأنظم اللسانية، وغزوهما وتفشيها في المجتمعات العربية. This approach seeks to shed light on the reality of the Arabic language in educational institutions, and its permanent conflicts with the vernacular, which ultimately results in the so-called “dual language” of the individual. An essential component of the Arab identity, especially the Algerian one, in light of this linguistic plurality, the sympathy of the linguistic systems, and their invasion and spread in Arab societies.

الكلمات المفتاحية

الازدواج اللغوي ; الفصحى ; العامية ; المنظومة التربوية