مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 89-126
2022-03-31

استدراكات السيوطي في كتابه "عقود الزبرجد" على ضبط رواية العكبري لألفاظ الحديث النبوي الشريف، وأثرها على توجيه الإعراب

الكاتب : عبد الحفيظ محمد أبو ضاوي إبراهيم .

الملخص

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسوله الكريم، وبعدُ فقد تناولتْ هذه الدراسةُ جانبًا من جوانبِ النحو العربيِّ الذي لم يهتمَّ به كثيرٌ من النحاةِ؛ ألا وهو النحوُ المرتبط بالحديث النبوي الشريف، فلقدْ أهملَ أغلبُ النحاةِ هذا الجانب في كتبهم؛ إمَّا عن قصدٍ منهم أو عن تقصيرٍ ونسيان، ومن المعروفِ أنَّ تراث التأليفِ في إعراب الحديث النبوي يتمثَّلُ في كتبٍ ثلاثةٍ، كتابِ أبي البقاء العُكبري؛ وكتابِ ابنِ مالك، وكتابِ السيوطي، وقد كانتْ للسيوطيِّ استدراكاتٌ وتعليقاتٌ في كتابهِ على كثيرٍ ممنْ سبقوه، ومنها استدراكاتُهُ على ضبطِ العُكبريِّ لرواية ألفاظِ الحديث النبوي الشريف، وهذا البحثُ عبارةٌ عن استقصاءٍ وإحصاءٍ لتلك المواضع التي استدركَ فيها السيوطي على ضبطِ العُكبريِّ لرواية ألفاظ الحديث في كتابه في إعراب الحديث النبوي الشريف، مع بيان أثرِ هذه الاستدراكات على التوجيهِ الإعرابي؛ وقد تحدَّث الباحثُ في بحثهِ هذا عن عواملِ عدمِ دقةِ العُكبري في تحري ضبط رواية بعض ألفاظِ الحديث النَّبوي، كما قسَّم استدراكات السيوطي على ضبط العُكبري لألفاظ الحديث إلى ثلاثة مباحث، استدراكات السيوطي على ضبط العُكبري للأسماء، واستدراكاتهِ على ضبط العكبري للأفعال، واستدراكاتهِ على ضبط العُكبري للحروف، وقد اعتمد الباحثُ على مجموعةٍ المؤلّفات، منها: كتبُ متون الحديث المتنوعة، وكتبُ النحو الشاملة، وكذلك كتبُ التفسير، ومن أهمِّ النتائج التي توصل إليها الباحث أن السيوطيَّ كانَ موضوعيًّا ومحايدًا في استدراكاتهِ وتعليقاته على العُكبري، كما أنَّ العُكبري في بعضِ الأحيانِ لم يكن دقيقًا في نقل وضبط بض ألفاظ الحديث النبوي الشريف؛ لأسبابٍ تطرَّق إليها الباحثُ في ثنايا بحثه.All praises are to Allah, and may salutations and peace be upon His Holy Messenger PBUH. This study discusses a facet of the Arabic grammar which is correlated to the Noble Prophetic Hadith, an aspect that has been neglected by most grammarians in their books either intentionally or by omission and forgetfulness. Additionally, it is well known that the legacy of authorship in the syntax of the prophetic hadith consists of three books which are: The book of Abu Al- Baqaa Al- U’kbari, the book of Ibn Malik, and the book of al-Suyuti. Al-Suyuti had notable amendments and comments in his book “Uqood Al-Zabarjard” on the rectification of Al-U’kbari’s narration of the expressions of the Noble Prophetic Hadith. And this research is an inquisition and an enumeration of the areas of Al-Suyuti’s rectifications of Al-U’kbari in the narration of the expressions of the Hadith, in his book about the syntax of the Noble Prophetic Hadith. In this research, the writer deliberated about Al- U’kbari's inaccuracies in the narration of the words of the Prophet's hadith. Nevertheless, Al-Suyuti's amendments were categorized into three studies which are: Al-Suyuti’s amendments on the accuracy of Al- U’kbari for nouns, amendments on the accuracy of Al- U’kbari for verbs, and amendments on the accuracy of Al- U’kbari for letters (particles). The researcher relied on a collection of literature which includes: Diverse Hadith textbooks, comprehensive grammar books, as well as books of interpretation (Exegesis). However, the most important findings of the researcher were that Al-Suyuti was objective and impartial in his inquiries and comments on Al-Akbari. And on the other hand, Al-Akbari was sometimes not accurate in conveying and rectifying the words of the Noble Prophet.

الكلمات المفتاحية

استدراكات /تعليقات/ تعقيبات السيوطي على أبي البقاء العكبري – عقود الزبرجد – إعراب الحديث النبوي. ; Amendments/Comments/Commentary of Al-Suyuti on Abi Al Baqaa Al-U’kbari - Uqood Al-Zabarjard – The declension of the Prophet's Hadith.