أفانين الخطاب
Volume 1, Numéro 1, Pages 82-101
2021-06-30

تفعيل البدائل الجسدية في عملية التواصل لدى فاقدي السمع.

الكاتب : حيـــزيـة كــروش .

الملخص

ملخص: من بين الشرائح التي تعاني العزلة والتغيّيب في المجتمعات الجزائرية، هي فئة الصم البكم، وذلك لفقدانهم أهم ميزة تؤهلهم للتفاعل مع المحيط الاجتماعي الذي يعيشون فيه، إذ نجدهم يعانون من النبذ والنفور من قبل المجتمع. الحق اللغوي هو من أسمى الحقوق التي يجب توفيرها للطفل الذي فقد حاسة السمع وبالتالي عدم القدرة على الكلام، فتكييف اللغة وفقا لحاجياته، وتصميم برامج تعليمية موحدة على مستوى التراب الوطني أو العالمي هو ضرورة لابد من توافرها، لكي يتمكن هذا الطفل من الاندماج مع المحيط الخارجي. الإشكالية: كيف تسهم البدائل الجسدية في تفعيل العملية التواصلية لدى فاقدي السمع؟ Abstract: Among the segments that suffer isolation and absence in Algerian societies, are the deaf-mute category, because they lose the most important feature that qualifies them to interact with the social environment in which they live, as we find that they suffer from ostracism and alienation by society. The linguistic right is one of the highest rights that must be provided to a child who has lost the sense of hearing and consequently the inability to speak. Adapting the language according to his needs, and designing unified educational programs at the level of the national or global territory is a necessity that must be met, in order for this child to be able to integrate with the external environment . The problem: How do physical alternatives contribute to activating the communicative process for the hearing-impaired?

الكلمات المفتاحية

الحق اللغوي، الأصم الأبكم، الدمج الاجتماعي.