أبوليوس
Volume 9, Numéro 1, Pages 225-243
2022-01-31

الدرس اللغوي المقارن عند العرب؛ أبو حيان الأندلسي أنموذجا

الكاتب : الدكتور محمد خالد الرهاوي .

الملخص

This study is a part of a more comprehensive study deals with the efforts of Arab linguists in comparative linguistics, which is considered as a response on some of Israel Welfnson claims in writing the Samite language and others of Bragestrachers in writing the linguistic development who by their role describe the Arab linguists as diluted. The response was by highlighting the efforts of Arab linguists in comparative linguistics. This part is assigned to talk about the efforts of AL Andalusi in this field by highlighting his contributions in the four aspects of comparative linguistics. Then, it highlights his efforts in studying other languages like Qibti and Habashi languages and shows his opinion in other Samit languages along with other foreign languages; then it concludes with the results of the study. هذا البحث جزء من دراسة أعم وأشمل تتناول جهود العلماء العرب في الدراسات اللغوية المقارنة، تشكل بمجموعها ردا على بعض ادعاءات إسرائيل ولفنسون في كتابه تاريخ اللغات السامية، وعلى بعض ادعاءات براجشتراسر في كتابه التطور النحوي، اللذين وصفا النحاة واللغويين العرب في مواضع كثيرة بالضلال لعدم معرفتهم باللغات العروبية (السامية)، وقد اقتضى الرد أن يكون بإبراز جهود علماء العربية في الدراسات المقارنة وجمع كلامهم من مصنفاتهم وغيرها، وعرضه وبيان إذا ما كانوا على معرفة باللغات العروبية (السامية) وغيرها أو لا. ويقتصر هذا الجزء على الحديث عن بعض جهود أبي حيان الأندلسي في هذا الميدان، بعد أن يقدم إشكالية البحث، وبعض الردود الموجزة على الادعاءات السالفة، ثم يعرض لجهود أبي حيان في الدراسات المقارنة على المستويات اللسانية الأربعة: الصوتي والمعجمي والصرفي والنحوي، ثم يعرض لجهوده في دراسة اللغات الأخرى والتصنيف في أصواتها ومعاجمها وصرفها ونحوها، وهي اللغة الحبشية والقبطية وبعض آرائه في اللغات العروبية (السامية) الأخرى، إلى جانب اللغات الأخرى من غير الأسرة العروبية (السامية) كالفارسية والتركية القديمة، ثم يختم البحث بأبرز النتائج التي توصل إليها.

الكلمات المفتاحية

أبو حيان، الدرس اللغوي المقارن، العروبية، المستويات اللسانية.