أبوليوس
Volume 9, Numéro 1, Pages 108-121
2022-01-31

الترتيل الغريغوري للموت في الرواية الواسينية (جملكية آرابيا أنموذجا)

الكاتب : نوادرية كريمة .

الملخص

إن المتتبع للمدونة الروائية الواسينية منذ انطلاقتها الأولى وعبر مساراتها، يقف عند فضاء الموت من حيث يمكن اعتباره ثيمة أساسية من ثيمات هذه الرواية، وبما هو لازمة لا تنفك تتكرر بشكل متواتر في غالبية نصوصها وفي حدود النص الواحد أيضا، كما هي الحال في رواية "جملكية آرابيا – حكايات ليلة الليالي" التي أصبح فيها الموت آلية من آليات التواصل (والتوصيل) العلائقي المتبادل بين المتلقي والنص. وهو ما سنعمل على إبرازه في هذه الورقة من خلال ملاحقة المشاهدات المليئة بالموت، والترتيل الغريغوري المنتظم لمقاطعه المكبلة بالبشاعة والخوف على مستوى النص الجملكي، وكيف تصّير (الموت) عنصرا جوهريا ترتهن الصورة الروائية إلى توظيفه في إنتاج دلالاتها. وقبل أن نشرع في استجلاء الصورة بكل تقاطعاتها، نعرج أولا على الرواية بتوصيفها The follower of the “waciny” novel's, since its inception and through its career, standing at the death space, in terms of which can be considered to this novel, as it is necessary to take the frequency in a deplorable manner in most texts and within the same text, as in the novel of “ The Monarchist republic of Arabia – Tales of the night of the nights”, where death has become a tool for communication and novel communication. which we will highlight in this article by following the scenes full of deat and the regular Gregorian chant of this sections filled with horror and fear at the level of the aesthetic text, and how (death) has become a fundamental element, by and with it the novel picture's was completed with its formal and semantic detqils. Before we bigin, we first pass on the novel by describing it.

الكلمات المفتاحية

الرواية، الموت، فضاء الموت، الترتيل الغريغوري، واسيني الأعرج.