أبوليوس
Volume 9, Numéro 1, Pages 63-77
2022-01-31

قصيدة النثر العربية ورحلة "إثبات النسب"

الكاتب : الميناوي عبد الكبير .

الملخص

يتناول هذا المقال وضعية قصيدة النثر من زاوية رحلة بحثها عن "حق الإقامة" في "بيت" الشعر العربي، مستعرضا جملة ملاحظات بخصوص تجربتها، منطلقا، في ذلك، من الجدل الذي رافق بداياتها كاختيار إبداعي توسل تسمية "تستفز المألوف الشعري"، الشيء الذي وضع الباحثين أمام "مفارقة" تبدو غير مسبوقة، بخصوص وضعية جنس إبداعي معين في مشهد أدبي ما، تتمثل، أساساً، في تواصل التركيز على تأكيد "التسمية" و"الشرعية" قبل "الشعرية"، بشكل رأى فيه كثيرون "تحريفا" للنقاش المفترض بصدد نصوص تجربة قصيدة النثر. ننتهي من هذه الاستعادة لرحلة "إثبات النسب" للشعر العربي الذي خاضته قصيدة النثر منذ إطلاقها، قبل أكثر من ستة عقود، إلى أن وضعية هذه التجربة صارت تستدعي، برأي أغلب من يقف معها أو ضدها، التركيز على ""ماذا" يقال"، وذلك بالبحث في شعرية النص، بشكل يمكن من تجاوز سجال وصف بالعقيم، "فاض عن حدوده" بعد أن ركز على رصد "أخطاء" البدايات، وانتقاد التسمية مع الخوض في جدل الشرعية.

الكلمات المفتاحية

قصيدة النثر العربية - الشعر عند العرب - الشرعية