دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 397-408
2022-03-31

تقييم مهارات الادراك البصري لدى التلاميذ المعسرين قرائيا

الكاتب : قانة الحسين . زينات فطيمة .

الملخص

ملخص: (عربية) هدفت الدراسة الحالية الى تقييم مهارات الادراك البصري لدى التلاميذ المعسرين قرائيا، وتكونت مجموعة الدراسة من 10 حالات تعاني من عسر القراءة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 9 و11 سنة. واستخدم المنهج الوصفي في الدراسة، واشتملت الدراسة على الأدوات التالية: اختبار القراءة للباحثة غلاب قزادري صليحة وبطارية تشخيص صعوبات الادراك البصري للسيد سليمان عبد الحميد، وأسفرت الدراسة على النتائج التالية: يعاني الأطفال المعسرين قرائيا من مشاكل في الإدراك البصري في كل من الأبعاد التالية: التمييز البصري، الإغلاق البصري، التطابق البصري، التمييز بين الشكل والأرضية، إدراك العلاقات المكانية، التآزر البصري الحركي، الثبات الادراكي. Abstract: (English) The present study aims to evaluate dyslexic pupils’ visual perception skills, the study group consisted of 10 cases of dyslexia whose ages range from 9 to 11 years old. The descriptive method was adopted in this study, and it ّ: included the following tools: GHELLAB KEZADRI SALIHA’s Reading test and SOULEYMAN ABD EL HAMID’s battery tests for visual perception difficulties diagnosis. The study yielded the following results :Dyslexic children have visual perception problems, in each of the following areas Visual Discrimination Disabilities, Visual Closer Disabilities, visual matching, Figure Ground Discrimination Disabilities, Perception Spatial Relation Disabilities, Visual-Motor Integration, Perceptual constancy

الكلمات المفتاحية

مهارات الادراك البصري ; عسر القراءة