دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 363-374
2022-03-31

أشكال ومؤشرات الوصم الممارس في الوسط المدرسي

الكاتب : رابط كهينة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم أشكال ومؤشرات الوصم التي يتعرض لها التلميذ في الوسط المدرسي، وقد تم بناء استبيان لغرض جمع البيانات وتم تطبيقه على 20 تلميذ وتلميذة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمادا على معيار العلامات الدراسية المنخفضة، توصلنا من خلال المقابلة إلى استخراج أربعة أشكال من الوصم وهي التمييز،الاستبعاد أو العزلة، التوسيم، الإذلال والاهانة. الكلمات المفتاحية: الوصم المدرسي، التلميذ، الوسط المدرسي. Abstract: This Study Aims to Identify The Most Important Forms and Indicators of Stigmatization Practiced in the school Know as School stigma. A Questionnaire Was used For The Purpose Of Data Collection and Was Applied to 20 Male and Female Students, Who Were Deliberately Chosen Based on the Criterion of Low Academic Marks, Four forms of Stigma are extracted during the Interview: Discrimination, Exclusion or Isolation, Labeling, Humiliation and insult. Key words: school stigma, Student, The school environment.

الكلمات المفتاحية

الوصم المدرسي ; التلميذ ; الوسط المدرسي