دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 137-150
2022-03-31

تهافت آراء المستشرقين في الفن الاسلامي الكسندر بابا دوبولو نموذجا

الكاتب : حشلافي آمحمد .

الملخص

ملخص البحث بالعربية: حاولت في هذا المقال مناقشة بعض آراء المستشرقين حول الفن الاسلامي،وقد اخترت المستشرق الكسندر بابا دوبولو الذي أولى عناية كبيرة لهذا الفن، ولعل كتابه الضخم "جمالية الرسم الاسلامي" أكبر دليل،والواقع أن أغلب ما كتبه في هذا المؤلف بعيد كل البعد عن فلسفته،حيث انحصرت جل آرائه في الجانب الفقهي المتعلق بالتحريم،بل الاكثر من ذلك اعتبر هذا التحريم هو السبب في تطور الفن الاسلامي واتجاهه الى اسلوب التجريد،فكما يذكر أن هناك الكثير من الاساليب الفنية التي استعملها الفنان المسلم ليتخطى بها ذلك النهي عن تصوير ذوات الروح،وبغض النظر عن ما ذكره هنا سأكشف عن كل آرائه المتناقضة. Abstract: (English) This article discusses the contradictory views of some of the orientalists on the Islamic art. Thus, I chose the orientalist Alexander Baba Dupolo, who dedicated great efforts to the Islamic art, through his huge book The Aesthetic of Islamic Painting. In fact, most of his writings about the Islamic art is very distant from his philosophy, as most of his views were confined to the jurisprudential system in its aspect related to the prohibition. As most of his views were confined to the jurisprudential aspect, in its aspect related to prohibition, , he considered this prohibitionto be the reason for the development of Islamic art into abstraction., I will reveal all his views, which I believe is Contradictory to Islamic ar

الكلمات المفتاحية

الفن الإسلامي،التحريم،التصوير،التجريد،تهافت ; Islamic art, prohibition, photography, abstraction, Contradictory opinions.