مجلة مالية ومحاسبة الشركات
Volume 1, Numéro 1, Pages 66-79
2021-01-01
الكاتب : فاطمة الزهراء العكازي .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام منظمات الأعمال برأس المال الزبائني وذلك من خلال دراسة أبعاده الثلاث ( العلاقة مع الزبائن، العلاقة مع الموردين، التحالفات الاستراتيجية)، وتكونت عينة الدراسة من (15) مفردة، شملت عمال مصلحة التسويق بالمؤسسة، وقد تم استخدام أدوات التحليل الإحصائي، تحليل اختبار T للعينة الواحدة وذلك باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك علاقة جيدة بين المؤسسة وزبائنها وبينها وبين الموردين، لا تولي المؤسسة أي اهتمام للتحالفات الاستراتيجية كأحد الأبعاد المهمة التي تعزز تكوين رأس المال الزبائني في المؤسسة. وقد أوصت الدراسة زيادة اهتمام وتركيز المؤسسة على العلاقة مع زبائنها وكسب ولائهم، كما يجب على المؤسسة الاهتمام بالتحالفات الاستراتيجية والاعتماد عليها لتطوير معارفها وخبراتها في مجال العمل
راس المال الزبائني ، التحالفات الاستراتيجية ، مؤسسة قنوات الري بوادي الفضة Trans-Canal Chlef -
Elaoukazi Fatima Zohra
.
ص 40-62.
عبد الكريم بن عامر
.
ص 25-46.
حجاب موسى
.
ص 553-568.
بن عامر عبد الكريم
.
ص 216-230.
بن البار موسى
.
فودي محمد الامين
.
ص 173-188.