دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 1, Pages 28-44
2022-02-28

الدعم الأسري وأثره على التفوق الدراسي في تعلّم اللغات لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة

الكاتب : صافية كساس .

الملخص

تُجْمِع الآراء على أنّ تعليمية اللغات ترتكز على الجانب المنطوق، وباعتبار اللغة ظاهرة اجتماعية تكتسب بالسليقة من خلال السماع والمحاكاة ثمّ عن طريق التعليم والممارسة فإنّ للأسرة المتعلمة التأثير الكبير والفعال في تنمية هذه اللغات المكتسبة من المحيط التعليمي؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف إلى مدى مساهمة الأسرة ودعمها لأبنائها في التحصيل الجيّد، وطُبِّقت على عينة عشوائية من طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة في قسمي اللغة الفرنسية والإنجليزية باعتبارهم ينتسبون إليها بمعدلات جيدة وممتازة، وقد تمّ استخدام استبانة مؤلفة من (13) سؤالا، وتمّ تحليل أجوبة الطلبة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت النتائج أنّ المستوى الثقافي للأسرة والاستقرار العائلي دورا فعالا في تحقيق التفوّق الدراسي والتعليم الجيّد والتحصيل المتميز للتلميذ والطالب. الكلمات المفتاحية: الأسرة؛ الدعم الأسري؛ تعلم اللغات؛ التحصيل الدراسي؛ التفوق الدراسي. Abstract: There is a consensus that languages teaching is based on the operative aspect. As language is a social phenomenon acquired by soundness through hearing and simulation, then through teaching and practice, the educated family has a great influence on the development of these languages. This study aims to identify the extent contribution of the family and its support to its children in good academic achievement, and it applied to a random sample of the students of the Higher Teacher College of Bouzareah the French and English departments as belonging to it at good and excellent rates. A questionnaire consisting of (13) questions, and the results of the students were analyzed using the descriptive analytical method. The results showed that the cultural level of the family and family stability are effective in achieving the academic excellence, effective learning, and outstanding achievement of the pupil and student. keywords: Family; family support; language learning; academic achievement; academic excellence.

الكلمات المفتاحية

الأسرة ; الدعم الأسري ; تعلم اللغات ; التحصيل الدراسي ; التف ; ق الدراسي