دراسات نفسية وتربوية
Volume 15, Numéro 1, Pages 13-27
2022-02-28

دور التعلم التنظيمي كمتغير وسيطي في العلاقة بين إدارة المعرفة وأخلاقيات العمل

الكاتب : ساخي بوبكر .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى إختبار العلاقة بين إدارة المعرفة وأخلاقيات العمل من خلال الدور الوسيطي لمتغير التعلم التنظيمي. وقد جمعت البيانات من عينة من افراد مؤسسة سونلغاز ضمت (276) فردا. اختبر الباحث فرضيات البحث التي استهدفت العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث. واستخدم الباحث التحليل العاملي التوكيدي لتقدير صدق وثبات مقاييس البحث، والنمذجة البنائية لاختبار فرضيات الدراسة.وقد أثبتت نتائج البحث صحة أغلب الفرضيات، واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج، واقتراح بعض التوصيات. الكلمات المفتاحية:إدارة المعرفة،التعلم التنظيمي، أخلاقيات العمل، التحليل العاملي التوكيدي. The mediating role of Organizational learningin the relationship between Knowledge Management and work ethics usingmodeling and confirmatory factor analysis Sakhi Boubakeur M’hamed TIGHEZZA University of Oran 02- Oran, University of Oran 02- Algeria. Abstract Abstract The current study aims to examine the relationship between knowledge management and work ethic through the mediating role of the organizational learning variable. The data were collected from a sample of the Sonelgaz company. Confirmatory factor analysis was used to assess the validity and reliability of measures, and to test the validity of the research hypotheses. Results confirm the validity of most hypotheses, and the study was concluded with a discussion and some recommendations.. Keywords:Knowledge Management,Organizational learning, work ethics, confirmatory factor analysis

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة،التعلم التنظيمي، أخلاقيات العمل، تحليل العاملي التوكيدي Knowledge Management,Organizational learning, work ethics, confirmatory factor analysis