أمارات في اللغة والادب والنقد
Volume 6, Numéro 1, Pages 182-222
2022-03-30

معجم المصطلحات اللسانية (النحوية والصرفية) في مقررات "الكفايات اللغوية" بالمرحلة الثانوية -البرنامج المشترك بالمملكة العربية السعودية نموذجا-

الكاتب : مطاري أحمد . درقاوي مختار .

الملخص

: يعنى التخطيط اللساني المدرسي على مستوى إعداد الكتب التعليمية بثلاثة جوانب: تخطيط الوضع، وتخطيط المتن، وتخطيط الاكتساب، يحرص كل جانب على إيجاد حلول عملية لجملة من القضايا التي تشكّل عائقا يحول دون أن نحقّق الملكات المستهدفة. ويستوقف الباحث اللساني وهو يتأمّل هذه الجوانب الثلاثة في الكتب التعليمية مسألة تعامل القائمين على العملية التعليمية مع بناء الرّصيد المصطلحي الذي يسمح للمتعلّم من تطوير ذاته ومجتمعه. ولكي يتضح التصوّر المنهجي في هذا البحث أحصينا المصطلحات اللسانية النحوية والصرفية من الكتب العلمية المقررة على طلبة الجذع المشترك بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية مع تمييز المصطلحات التي وردت معرّفة في المقررات باللون الأسود، والتي لم تُعرّف - وهي تزيد عن الثمانين - باللون الأخضر. وقد تأكّد أن صناعة معجم يهدف إلى إظهار قائمة المصطلحات بمدلولاتها يعدّ أصلا مهما يسمح بالوقوف على مواطن الحسن وكذلك الوقوف على مواطن النقص؛ وهذا يدفع إلى استدراك الأمر بتنبيه القائمين على قطاع التعليم. Abstract : School linguistic planning, at the level of preparing educational books, is concerned with three aspects: status planning, corpus planning, and acquisition planning. In contemplating these three aspects in the educational books, the linguist stops the issue of how those in charge of the educational process deal with building the terminological balance that allows the learner to develop himself and his community. In order to clarify the methodological conception in this research, we enumerated the linguistic, grammatical and morphological terms from the scientific books prescribed for students of the common trunk at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia, while distinguishing the terms that were identified in the courses in black, and which are not defined - which are more than eighty terms - in green. It was confirmed that the manufacture of a lexicon that aims to show a list of terms with their connotations is an important asset that allows identifying the points of good as well as identifying the areas of shortcomings. This prompts the realization of the matter by alerting those in charge of the education sector.

الكلمات المفتاحية

مصطلح – كفايات لغوية – معجم مدرسي – صناعة معجمية.