أمارات في اللغة والادب والنقد
Volume 6, Numéro 1, Pages 110-131
2022-03-30

"الوعي التركيبي والقدرة التعبيرية الكتابية والقرائية: دراسة في العلاقات والتأثيرات" Syntactic Awareness And Expressive Verbal And Written Ability:" Study In Relationships And Influences"

الكاتب : الحسن خديجة .

الملخص

الملخص من بين أهم الكفايات التي يفترض أن يمتلكها الطالب عند نهاية المرحلة الابتدائية (المستوى السادس) مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي، وهو ما يشكل عموما وعيًا مهمًا بمستويات لسانية متعددة تصل بالطالب إلى تحصيل القدرة على القراءة وكذلك التعبير عن أفكاره كتابيًا وبدرجات متكافئة؛ اعتمادًا على وعي لساني بالوحدات اللغوية والتراكيب وأنماط تأليفها على نحو من المقبولية التركيبية والدلالية. ستحاول رسالتنا التحقق من هذين المظهرين من قياس درجات تأثير الوعي التركيبي في القدرة القرائية والتعبيرية عند طلبة المدرسة الحكومية القطرية؛ باعتماد دراسة ميدانية نركز فيها على عينتين من طلبة المستويين: الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية بالمدرسة الحكومية القطرية؛ وستمكننا النتائج من رصد مستويات الطلبة في هذا الباب، ومقارنة كفاياتهم التركيبية القرائية والتعبيرية ارتباطا بالمعايير الأكاديمية التي وضعتها وزارة التربية القطرية مخرجات أساسية لهذه المرحلة من التعليم. الكلمات المفتاحية: الوعي التركيبيّ، الفهم القرائي، التعبير الكتابيّ Abstract Among the most important skills that the student is supposed to possess at the end of the primary stage (grade 6) are reading comprehension and written expression skills, which generally constitutes an important awareness of multiple linguistic levels that lead the student to attain the ability to read as well as express the thoughts in writing to equal degrees. Our Research will study the relationship between synthetic awareness, reading comprehension and written expression in Arabic language assuming that synthetic awareness affects both the skills by conducting a field study among the primary students of grade 5 and grade 6 in Qatari schools. Keywords: synthetic awareness, reading comprehension, written expression

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوعي التركيبيّ، الفهم القرائي، التعبير الكتابيّ ; Keywords: synthetic awareness, reading comprehension, written expression