أمارات في اللغة والادب والنقد
Volume 6, Numéro 1, Pages 22-36
2022-03-30

الأداء اللغوي لدى المتعلم الجزائري، من سبل تعلم اللغة إلى سبل تحقيق عملية التواصل اللغوي

الكاتب : رحماني مباركة .

الملخص

يمثل هذا البحث نظرة بسيطة تعكس علاقة عدة مفاهيم متقاربة ببعضها البعض هي: الأداء اللغوي، الكفاية اللغوية، الكفاية التواصلية، كما تعكس الأداء اللغوي للمتعلم الجزائري الذي ينشأ في بيئة لغوية تتمازج فيها اللغات واللهجات المختلفة وتؤثر في لغته التي يتواصل بها في مواقف لغوية كثيرة، هذه اللغة التي يجسدها لاحقا أثناء عملية التواصل اللغوي. This research represents a simple view that reflects the relationship of several concepts that are close to each other: linguistic performance, linguistic competence, communicative competence, and the linguistic performance of the Algerian learner, who arises in a linguistic environment in which different languages and dialects blend and influence his language, which he communicates in many linguistic situations, a language that he embodies later during the linguistic communication process.

الكلمات المفتاحية

الأداء اللغوي، المتعلم، الاكتساب، التواصل، الكفاية