مجلة إضافات إقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 49-68
2022-03-29

ابتكار المنتجات كآلية من آليات التأثير على الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة ميدانية على عينة من زبائن بنك الخليج في الجزائر- وكالة الوادي-

الكاتب : عمان أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى تأثير الابتكار في المنتجات على الميزة التنافسية لعينة من زبائن بنك الخليج في الجزائر -وكالة الوادي-؛ ولقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss 22 في التحليل الإحصائي، واتبعنا المنهج الوصفي في الاطار النظري المفاهيمي والمنهج الاستدلالي التحليلي في الاطار التطبيقي للدراسة، وتم التوصل في النتائج بوجود أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار في المنتجات على الميزة التنافسية للمؤسسات البنكية، وبنسبة ايجابية ارتباطية تقدر بــــ 78.2%. كلمات مفتاحية:ابتكار، ابتكار المنتجات البنكية، خدمات بنكية، ميزة تنافسية للبنوك. Abstract: This study aimed to shed light on the impact of product innovation on the competitive advantage of a sample of Gulf Bank customers in Algeria - El oued Agency; The statistical package for the social sciences, Spss 22, We followed the descriptive approach in the conceptual theoretical framework and the analytical inferential approach in the applied framework of the study, was used in the statistical analysis, and it was concluded in the results that there is a statistically significant effect of product innovation on the competitive advantage of banking institutions, with a positive correlation rate of 78.2%.

الكلمات المفتاحية

ابتكار، ابتكار المنتجات البنكية، خدمات بنكية، ميزة تنافسية للبنوك.