مجلة سيميائيات
Volume 17, Numéro 2, Pages 769-786
2022-03-28

سيميائية الجسد في مسرحية العيطة لمحمد بن قطاف

الكاتب : حرايز العلجة .

الملخص

إن التعبير الجسدي حتمية ضرورية في التعبير الفني بوصفه مسئولا أولياً عن التعبير لإنتاج الدلالة وتفجير المعنى ﻋﻠـﻰ خشبة المسرح ﻤــﻥ خلال علاقته ﻭﻋﻼﻤــﺎﺕ العرض المسرحي الأخرى ﻜﻤــﺎ يمكنه ﺃﻥ يكون علامة يستدل بها مدى نجاح اﻟﻤﻤﺜل عند الجمهور،إنّ غاية هذا البحث هو النظرة إلى الجسد كظاهرة مسرحية تشكل جوهر العرض المسرحي، واثبات أن كل ما ينتجه الممثل من تعابير جسدية على خشبة العرض هي علامات مشهدية متجانسة ومتكاملة ،ولتحقيق ذلك انتهج البحث الإجراءات التي استأنس لها المنهج السيميائي من أجل قراءة التعبيرات البصرية الجسدية عند الممثل عامة وفي مسرحية( العيطة) لمحمد بن قطاف خاصة ، وقد اتضح لنا من خلال هذه الدراسة المتواضعة كيف استطاع جسد الممثل في مسرحية( العيطة) أن يلعب دورا في عملية القراءة والتعبير L’expression physique est un impératif nécessaire de l’expression artistique en tant que premier responsable de l’expression, qui doit donner sens à la signification et faire éclater le sens sur scène à travers ses relations et les autres signes de la pièce de théâtre. Une pièce qui constitue l’injustice de la performance théâtrale et prouve que toutes les expressions physiques produites par l’acteur sur la scène sont des signes scéniques homogènes et intégrés. Dans la pièce (Aita) de Mohammed binQattaf en particulier, nous essayonsde démontrer comment le corps de l'acteur dans la pièce (Aita) joue un rôle dans le processus de réalisation et d'expression

الكلمات المفتاحية

خطاب مسرحي ; الممثل ; لغة الجسد ; العيطة ; محمد بن قطاف