Annales de l’université d’Alger
Volume 36, Numéro 1, Pages 592-607
2022-03-28

التشخيص الاستراتيجي آلية لتحقيق جودة أنظمة التربية والتعليم في الدول العربية

الكاتب : حروش رفيقة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى وضع آليات لتحقيق التحسين المستمر والوصول إلى الجودة الشاملة لأنظمة التربية والتعليم في الدول العربية، وذلك من خلال التشخيص الاستراتيجي لهذه الأنظمة بتشخيص البيئة الخارجية العامة والبيئة الخارجية الخاصة لمعاينة الفرص المتاحة والتهديدات، وتشخيص البيئة الداخلية لمعاينة نقاط الضعف ونقاط القوة في هذه البيئة، والوصول إلى وضع توجهات إستراتيجية للتعليم في الدول العربية تنبثق من قيم ومبادئ وخصائص المجتمعات العربية. الكلمات المفتاحية: التربية والتعليم- الجودة الشاملة- التحسين المستمر- التشخيص الاستراتيجي Abstract: This study aims to develop mechanisms to achieve continuous improvement and access to total quality of education systems in the Arab countries, Through the strategic diagnosis of these systems to examine opportunities and threats in the external environment, and weaknesses and strengths in the internal environment, And to develop strategic directions for education in Arab countries emanating from the values, principles and characteristics of Arab societies. KEY WORDS: Education, Total quality, continuous improvement, strategic diagnosis

الكلمات المفتاحية

التربية ; التعليم ; الج ; دة الشاملة ; التحسين المستمر ; التشخيص الإستراتيجي