الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 4, Pages 216-232
2022-01-27

فاعلية الفصول الافتراضية ودورها في تحسين قياس الأداء وتطوير المخرجات التعليمية في ظل جائحة كورونا جامعة تلمسان أنموذجا

الكاتب : بن مداح شميسة . سعيدي نسيمة .

الملخص

من الثابت واليقين أن التقويم الجامعي يعتبر من القضايا الحيوية والدعائم الرئيسة لتطوير عمليّة التعليم والتعلّم الجامعي، فقياس الأداء يعين هيئة التدريس على تطوير مهارتها التدريسية و من تم تحسين مخرجات التعليم العالي لترقى إلى مستوى تطلعات المجتمع العلمية و العملية، و كذا الخروج من النمطية السلبية في الأداء التعليمي الجامعي المعتمد على سياسة التلقين والإملاء والبرامج التقليدية في كافة العلوم التجريبية منها، و الإنسانية. و لعلّ الأقسام الافتراضية الّتي أنشأتها جامعة تلمسان في ظل جائحة كورونا هي واحدة من الوسائل التكنولوجية المستحدثة الّتي تساهم بشكل كبير في قياس مؤشرات الأداء، ومن هنا خصّصنا هذه الدراسة لإبراز التجربة الإبداعية للأقسام الافتراضية في تطوير التدريس الجامعي من ناحية، و تعزيز قياس الأداء من ناحية أخرى The university calendar is considered one of the vital issues for the development education and Learning processes. The measurement of performance in higher education helps the educational staff to develop the teaching skills and rise the level of scientific and practical aspirations of society. It breaks out the negative stereotypes at university educational practice based on indoctrination, dictation, and traditional programs in both experimental sciences, and humanities. For these reasons the virtual classrooms established through platforms at the University of Tlemcen in light of the Corona pandemic are one of the innovative technological means that contribute significantly to measure performance indicators. Therefore, we have devoted this study to highlight the experience of virtual classrooms in developing university teaching , and enhancing performance measurement.

الكلمات المفتاحية

التدريس في الجامعة - التعليم المتطور – قياس الأداء –الأقسام الافتراضية . ; University teaching processes , Education development- Performance measurement-– Virtual Classrooms