مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 7, Numéro 1, Pages 105-159
2016-12-31

واقع العدالة التنظیمیة في المؤسسات الأكادیمیة دراسة استطلاعیة

الكاتب : عدنان عبد الرحمن العلي . مشعل خمیس متلع .

الملخص

ھدفت الدراسة إلى تسلیط الضوء على معاییر العدالة التنظیمیة السائدة في كلیات الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي والتدریب، والارتباط بین توافر معاییر العدالة التنظیمیة ومستوى الأداء الأكادیمي لأعضاء ھیئة التدریس، وأیضا بیان دور رابطة أعضاء ھیئة التدریس في ترسیخ معاییرالعدالة التنظیمیة بكلیات الھیئة، وقد تم تقسیم الدراسة إلى ثلاث محاور أساسیة : المحور الأول: الإطار العام والدراسات السابقة. المحور الثاني: معاییر العدالة التنظیمیة ودورالھیئة العامة للتعلیم التطبیقي والتدریب في ترسیخ دعائمھا. المحور الثالث : الدراسة المیدانیة وتحلیل البیانات واستخلاص النتائج والتوصیات. وقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج منھا : توافر معاییر العدالة التنظیمیة ( التوزیعیة والإجرائیة والتفاعلیة ) بدرجة ضعیفة في كلیات الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي، وتمیز الأداء الأكادیمي لأعضاء ھیئة التدریس بكلیات الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي من وجھة نظرھم حیث جاء مستوى أداءھم الأكادیمي على الترتیب " الأداء التدریسي، النمو المھني والتطور، خدمة المجتمع، وأن دور رابطة اعضاء ھیئة التدریس لا یلبي طموحات أعضاء ھیئة التدریس حیث جاء مستوى أداء الرابطة متوسط ا،ً كما تبین وجود علاقة ارتباط إیجابیة غیر دالة إحصائیا بین معاییر العدالة التنظیمیة مجتمعة ومعاییر الأداء الأكادیمي مجتمعة وإن كانت درجة ارتباطھا ضعیفا نسبی ا،ً كما وجدت علاقة ارتباط موجبة بین دور رابطة أعضاء ھیئة التدریس ومعاییر العدالة التنظیمیة مجتمعة ذات دلالة إحصائیة، وھذا یعني أن زیادة فاعلیة دور رابطة أعضاء ھیئة التدریس لھ ارتباط موجب طردي ذو دلالة إحصائیة في ترسیخ معاییر العدالة التنظیمیة مجتمعة في كلیات الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي والتدریب

الكلمات المفتاحية

العدالة التنظیمیة -المؤسسات الأكادیمیة - التدریب - التعليم - التكوين