مجلة إضاءات علمية
Volume 1, Numéro 2, Pages 42-72
2020-12-01

السياسة التعليمية في الجزائر وأثرها في تكوين النخبة (1318-1359ه/1900-1940م)

الكاتب : رفيقة قريشي . عائشة خامد .

الملخص

المراكز التعليمية من مدارس وزوايا وغيرها مؤسسات اجتماعية مصغّرة تعكس لنا الثقافة وترسخها لدى المتعلمين فعلى أساسها يتعلّم الأطفال والشباب العادات الاجتماعية والقواعد الأخلاقية ، كما أنّها تلعب دورا هاما في إعداد الفرد وتعزيز هويته وربطه بمجتمعه وثقافته؛ فلذلك اتّبعت أغلب مؤسسات التعليم العربي الحر في الجزائر مناهج تربوية للحفاظ على تلك الثقافة ، لكن السلطات الفرنسية سعت إلى استغلالها بتأسيس عدة مدارس مناهضة للثقافة المنتشرة بالجزائر بهدف ترسيخ قيمها وتحديد اتجاهاتها الاستعمارية

الكلمات المفتاحية

الجزائر ، السياسة التعليمية ، التعليم العربي الحر ، المدرسة الفرنسية، النخبة الإسلامية، النخبة المتأوربة