المعيار
Volume 26, Numéro 2, Pages 1088-1101
2022-03-15

الأساليب الإحصائية في تقدير أحجام العينات في علوم الإعلام والاتصال

الكاتب : رقاني أيوب .

الملخص

الملخص: يعد تحديد حجم العينة أهم المراحل التي يصادفها الباحث في عمله، ويقع الكثير من الباحثين في أخطاء يترتب عنها التقدير غير السليم لحجم العينة وهذا ينعكس مباشرة وسلبا على صحة نتائجه وقدرة تعميمها على مجتمع الدراسة. وتهدف ورقتنا البحثية إلى تسليط الضوء على كل ما يخص العينة من مفاهيم وأساليب ومعادلات إحصائية بغرض تفعيل العمل بها في البحوث الميدانية لعلوم الإعلام والاتصال في الجزائر، وبالتحديد في كل من دراسات مابعد التدرج والدراسات العليا (ماستر ودكتوراه). وأهم ما توصنا إليه من خلال النتائج أن المعادلات المستخدمة في تحديد حجم العينة تتناسب فقط مع المعاينات العشوائية، كما أنها تصلح مع الدراسات الكمية للجمهور دونا عن الدراسات الكيفية والمفردات الإعلامية والاتصالية كالمسلسلات، والمقالات، والكاريكاتيرات وغيرها. الكلمات المفتاحية: الأساليب الإحصائية؛ حجم المجتمع؛ تقدير حجم العينة؛ العينات في علوم الإعلام والاتصال. Abstract: the sample size estimation is an important step that a researcher faces during his work, and many researchers make mistakes leading to a wrong estimation of sample size, this will directly and negatively affect the validity of his/her results and the ability to generalize them on the study population. Our paper aims to shed the light on all aspects of the sample such as concepts, methods and statistical equations in order to activate its use in field research of mass media and communication sciences specifically in both post-graduation and advanced studies ( Master and Phd), The most important finding that we reached through the results is that the equations used in the sample size estimation are appropriate only for random sampling, they are also valid with quantative public studies not qualitative studies, mass media and communication studies such as series, articles, caricatures and others. Key words: statistical methods, sample size, estimation of the sample size, samples in information and communication sciences.

الكلمات المفتاحية

الأساليب الإحصائية ; حجم المجتمع ; تقدير حجم العينة ; العينات في عل ; م الإعلام ; الاتصال