المعيار
Volume 26, Numéro 2, Pages 1054-1064
2022-03-15

صناعة العنوان البحثي - دراسة فنية معيارية -

الكاتب : ذيب أحمد .

الملخص

ملخص البحث: تنامى الوعي بالعنوان في مجال السيميوطيقا بدراسة عناوين الدواوين الشعرية وعناوين الروايات بشكل خاص، باعتبارها علامات سيميوطيقية تسعف المحلّلين في استنطاق النصوص وتأويلها. أما في الجتال المنهجي فإن العناية بالعنوان ما تزال مهتظمة الجانب مغموطة الحق؛ حيث لا تذكر «صياغة العنوان» ضمن المراحل البحثية، فإن ذُكر فيها كان بطريقة عجلى لا توليه ما يستحقه من الفحص والعناية. وتتنزل هذه الدراسة ضمن سعي منهجي لتعريف العنوان البحثي وذكر شروطه وخصائصه، مع الإلماع إلى أهم الموجهات الإجرائية التي يُتوسّل بها في صياغة العناوين الصحيحة. الكلمات المفتاحية: العنوان-البحث-المناهج-منهجية. Summary: Those who look at the systematic studies will find that there is very little attention to the skill of the title, as it is mentioned only in a few lines. And for that, this study comes to pay more attention to this topic, by defining the correct title, mentioning its conditions and characteristics, in addition to mentioning the most important criteria that help students formulate the correct title. Key words: Title - Research - Curricula - Methodology

الكلمات المفتاحية

مناهج ; البحث ; العنان ; منهجية