المعيار
Volume 26, Numéro 2, Pages 804-813
2022-03-15
الكاتب : تالي جمال . كتفي ياسمينة .
الحياة المدرسية هي جزء من الحياة الاجتماعية للتلميذ، لكنها مرتبطة بفضاء مدرسي محدود تنظمها قوانين وتشريعات وفلسفة تربوية تضبط العلاقات وأدوار الفاعلين بدقة، وتعكس هذه الحياة ما يحدث من تفاعل في المجتمع من مواقف وسلوكات وإنتاج للقيم وتبادل للمعارف والخبرات. ونحاول من خلال هذا العمل تقديم قراءة سوسيولوجية لواقع الحياة المدرسية في الجزائر من خلال مؤشرات تعكس مدى قدرة المدرسة بمختلف فعاليتها على تنشيط الحياة المدرسية وجعلها مفعمة بالحيوية والنشاط والسعادة. ونحاول أن نجيب عن تساؤل رئيس مفاده هل أزمة الحياة المدرسية تعود للفلسفة التربوية التي تنطلق منها. أم أنها أزمة تتعلق بالواقع التربوي بكل ما يحمله من تفاعلات وتجاذبات كحقل للصراع؟
المدرسة ; فلسفة التربية ; الحياة المدرسية ; التلميذ ; التربية.
جباري صادق
.
ص 43-50.
حمرالعين نورالدين
.
زمام نورالدين
.
ص 48-61.
محمد بومديني
.
ص 262-287.
بكيري محمد أمين
.
ص 227-257.